meta tag

مبادرة (ألق بغداد) تستعد لإعادة الروح لمشهد المدينة الحضاري

  • احدث الاخبار الفنية
  • 355 views
  • يوليو 23, 2017 | 6:11 م

مبادرة (ألق بغداد) تستعد لإعادة الروح لمشهد المدينة الحضاري

الموسيقار نصير شمة : الشهر المقبل سيبدأ العمل على الأرض ب(20) ساحة مهمة في بغداد
المبادرة ترتكز على تكامل وتفاعل المجتمع المدني برموزه الفنية والثقافية والعلمية مع القطاع المصرفي العراقي الخاص

كتب – عبد العليم البناء
تتواصل الاستعدادات والتحضيرات لانجاز مبادرة ألق بغداد التي سبق أن أعلن عنها الموسيقار نصير شمة في حفل يوم السلام العالمي الذي أقامه في المسرح الوطني في بغداد في الحادي والعشرين من ايلول سبتمبر عام 2016 وقد مرت هذه الاستعدادات والتحضيرات بمراحل عدة كان الهدف منها الخروج بصيغة عمل متكاملة وبما يليق بالعاصمة بغداد وبالجهود المبذولة من لدن الجهات الرسمية وشبه الرسمية ورابطة المصارف العراقية الخاصة التي تقف وراء المبادرة ودعمها ماديا ومعنويا من مجموعة من أصحاب المصارف العراقية الخاصة وبعيدا عن أية التباسات أو محاولات يمكن أن تحرفها عن هدفها الأساس وتحقق الثقة بالقائمين عليها لانها مبادرة وطنية حقيقية وشاملة وذات ابعاد مرحلية وستراتيجية وترتكز على تكامل وتفاعل المجتمع المدني برموزه الفنية والثقافية والعلمية مع القطاع الخاص العراقي وتقوم على تنفيذها لجنة برئاسة الموسيقار نصير شمة وتضم في عضويتها ممثلين عن جهات عدة وبرعاية البنك المركزي العراقي وباشراف السيد رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي .
*وقال الموسيقار نصير شمة رئيس لجنة مبادرة (ألق بغداد):
بالنسبة لمبادرة (ألق بغداد) أعلنت عن هذه التجربة كفكرة في المسرح الوطني في حفل يوم السلام العالمي في 21 أيلول سبتمبرعام 2016 وبعد أيام عقدنا اجتماعات في مكتب السيد محافظ البنك المركزي الدكتور علي العلاق مشكورا وجمعنا كل الناس الذين ابدوا رغبتهم واستعدادهم للمساهمة بتطوير وتنمية بغداد .وهذا الموضوع فيه شق يعتبر عمراني وتنمية عمرانية للاماكن العامة في بغداد التي ليس فيها أي مردود مادي مثل الساحات والحدائق والمتاحف وغيرها وتم تشكيل لجنة (ألق بغداد) بقرار من دولة رئيس الوزراء برئاستي وعضوية مجموعة من الشخصيات الرسمية التابعة للوزارات المعنية التي نحتاجها لوجستيا في التسهيلات.وبدأنا بعقد اجتماعات عدة وزيارات عدة لبغداد وخلالها تم وضع خطة شاملة وتشكيل فريق هندسي وفريق اقتصادي ووضعت كل أموال المتبرعين في البنك المركزي بحافظة لا يمكن لأحد سحبها أو التصرف بها حتى أنا ..فهذه الأموال تصرف بشيك ثلاثي التوقيع وهذا الشيك الثلاثي لايصرف الا بعد تحديد واحالة المقاولات الى شركات ضمن مواصفات اتبعنا فيها صرامة غير مسبوقة حتى في الدولة لنضمن الشفافية ونضمن أن هذه الأموال تصرف في مكانها الصحيح . وخلال الأشهر الماضية حظيت اجتماعاتنا ولقاءاتنا بتسهيلات ودعم كبير جدا من لدن فريق محترف من امانة مجلس الوزراء وباشراف الدكتور مهدي العلاق امين عام مجلس الوزراء بشكل مباشر لتسهيل كل ما نحتاجه لتسير خطة (ألق بغداد) الى مبتغاها .
وأضاف شمة: الحمد لله ..لقد تمخضت هذه الاستعدادات والتحضيرات عن خطوات عملية وجدية ورصينة أفضت أخيرا الى اصدار كل الموافقات على تصاميم الساحات حيث بلغ تصميم ومخططات كل ساحة مايعادل كتابا كاملا بحدود من الف وخمسمائة الى الف وستمائة صفحة تقريبا كي نعمل منجزا حقيقيا كما يحصل في دول العالم المتقدمة عندما تؤسس لميدان تؤسسه من القلب من الداخل كل شيء فيه يكون مدروسا ومدروسة علاقته بالشوارع وبخارطة الشارع وغيرها مع مدة صيانة لا تقل عن عامين .وتمت المصادقة على كل هذه الخرائط وعلى كل هذه التصاميم من قبل امانة بغداد التي تتعاون معنا بشكل دائم وهم أعضاء في لجنة (ألق بغداد) وهذا المشروع اذا نجح فإن نجاحه سيكون نجاحا للجميع لانه جاء نتيجة عمل جماعي كبير جدا والان وصلنا الى التنفيذ والعطاءات ستفتح خلال أيام وسنقيم مؤتمرا صحفيا في بغداد قريبا لاعلان توزيع العطاءات واحالتها الى الشركات المعنية.
وأكد : وفي شهر آب المقبل سيبدأ العمل على الأرض بعشرين ساحة مهمة في بغداد والعمل لن يكون تطوير لهذه الساحات بل هو إعادة تصميم وتنفيذ جديد من جميع الوجوه وان شاء الله سيسعد ذلك كل الشعب العراقي .أي نعم نحن تأخرنا بسبب اجازات دينية كثيرة وشهر رمضان المبارك واشياء أخرى لكن فريقنا كان يشتغل خلال هذه المدة بمسؤولية عالية ولم نتوقف لكن الحياة كانت متوقفة حوالينا .ونحن نأمل ان العمل مجرد أن يبدأ على الأرض سيستغرق 220 يوما للانجاز وستسلم كل الساحات الى الخدمة العامة الى الشعب العراقي وسيتم نصب كاميرات في ارض كل ساحة تنقل على مدار 24 ساعة نقلا مباشرا عبر الويب سايت الخاص ب(ألق بغداد) تطورات العمل واليات العمل وسيشاهد العراقيون الى أي مدى أن هذه المبادرة وهذا العمل ليس سهلا فهو ليس إعادة تأهيل أو ترميم ساحة بل هو تطوير جذري وشامل لكل ساحة من الساحات العشرين فالموضوع مختلف تماما وهذا ما تعلمته تماما أيضا خلال هذه التجربة .
وأشارشمة :إن الموضوع معقد جدا ولذلك كان يحتاج كل هذه المدة الزمنية التي استغرقت أشهراً عدة حتى نصل الى بدء التنفيذ على الأرض الذي سيكون إن شاء الله في شهر آب أغسطس المقبل وهذه أول ثيمة أو محور من محاور مبادرة (ألق بغداد).وهناك ثيمة ثقافية كبيرة جدا سأعلن عنها في المؤتمر الصحفي إن شاء الله قريبا وهذه ستسير بالتوازي مع البناء لأن ما يهمنا هو الانسان وليس الأرض والحجر فقط مايهمنا ان الانسان ينبغي أن يبنى بناءاً جديداً بعد هذه الاحداث التي شهدها البلد وإن شاء الله استقرار العراق بعد النصر على الإرهاب سيدخلنا في مرحلة جديدة علينا ان نبني فيها الانسان .
* ومن جانبه قال المهندس الاستشاري علاء معن أمين سر مؤسسة مكية الاستشارية عضو اللجنة العليا لمبادرة (ألق بغداد) :لغرض اعادة الروح الى معالم مشهد بغداد الحضري وابنيتها بمختلف حقبها التأريخية انطلقت (ألق بغداد) لتكون المبادرة الاولى في العراق التي ترتكز على تكامل وتفاعل المجتمع المدني برموزه الفنية والثقافية والعلمية مع القطاع الخاص العراقي الذي تولى تمويل المبادرة يضاف اليهم الدعم والاسناد الحكومي بمختلف مؤسساته لتكون اللبنة الاساسية في دعم وتحفيز هذا المسعى النبيل الذي تحافظ فيه بغداد على ألقها وجمال روحها .من خلال محاور عدة توزعت المبادرة مابين محور تطوير المشهد الحضري للعاصمة تمثل في مشروع تطوير ساحات بغداد ومشروع تطوير ضفاف نهر دجلة ومشروع تطوير غابة بغداد واقامة نافورة السلام والمحور الثقافي تمثل في إقامة ثلاثة متاحف كبرى والمحور التاريخي والتراثي تمثل في تطوير منطقة الاثر العباسي الشهير (الباب الوسطاني) وتأهيل البناية التراثية (متصرفية لواء بغداد) في منطقة السراي. يضاف اليها السعي لاقامة ورشة عمل عالمية لبلورة رؤية تستند على الاسس العلمية الصحيحة لتأهيل شارع الرشيد بمشاركة كبار المعماريين والاستشاريين المتخصصين وسيكون ذلك برعاية اليونسكو وباقي المنظمات العالمية ذات العلاقة.كما اود التأكيد ان مبادرة (ألق بغداد) اضافة الى ماتم ذكره سابقا ستؤسس لآلية مهنية رصينة تعتمد فيها الى ادارة كفوءة من الاختصاصات والخبرات المشهود لها اضافة الى اعتمادها على المعايير القياسية العالمية في اقامة مشاريعها تحت اشراف نخبة من الاستشاريين ذوي الخبرة العالمية.
* المهندس د. أحمد باسل محمود مدير الدائرة الهندسية في رابطة المصارف العراقية الخاصة التي تشرف على التنفيذ المباشرعلى مبادرة (ألق بغداد) أوجز المتابعة والعمليات التي اجريت فيما يخص مشروع تطويرعشرين ساحة في مدينة بغداد بالتعاون مع الجهات المعنية وفي مقدمتها أمانة بغداد وعلى الشكل الاتي:
1. تمت المباشرة باعداد مسح كلي شامــــل لتقدير الكلف التخمينية وتوصيف اعمال الساحات وفق منظور التطوير واعادة تأهيل لها بموجب الاختيار الـــــذي تم من قبل دائــرة التصــــاميم في امانة بغداد بتاريــــخ ( 13/10/2016) وبحضور المهندس علاء معن ممثل مؤسسة مكية ومدير عام دائرة التصاميم انذاك السيد حاتم فنجان.
2. تمت المباشرة باعداد المسوحات بتاريخ ( 14 / 10 / 2016 ) لجميع الساحات التي تم اختيارها وعددها 20 ساحة موزعة على جانبي الكرخ والرصافة وبواقع ( 11 ساحة ) في جانب الرصافة و ( 9 ساحات ) في جانب الكرخ .
3. بتاريخ ( 17 / 10 /2016 ) تقديم تقرير أولي شامل يوضح حالة الساحات وحالتها الانشائية ومتطلبات التأهيل والتطوير مع تقدير الكلف التخمينية وفق منظور الخبرة والتخصص في الاجتماع المنعقد برعاية الدكتور علي العلاق محافظ البنك المركزي العراقي .
4. عقد اجتماع تخصصي فني في أمانة بغداد لمناقشة آلية برمجة الانطلاق بمشروع تطوير الساحات وبحضور أمين بغداد الدكتورة ذكرى علوش بتاريخ ( 18 / 10 / 2016 )
5. عقدت سلسلة من الاجتماعات الفنية والمتابعة مع الجهات ذات العلاقة بالمشروع في الامانة العامه وامانة بغداد والبنك المركزي العراقي ورابطه المصارف الخاصة العراقية .
6. تم التعاقد مع احدى الجهات الاستشارية لتقديم الدراسات التصميمية والتخطيطية للمشروع وقامت فرق العمل بجميع الخطوات اللازمة من اعمال المسح واعداد الدراسات التخطيطية والتقارير وتقديم مقترحات التصميم والتطوير والتأهيل بموجب المواصفات القياسية والمعايير الحضرية وبما يحقق أهداف المشروع ليتألق مشهد بغداد الحبيبة كذلك اعداد الوثائق الفنية للعطاء .
7. الانتهاء من التصاميم المعمارية وتصديقها من امانة بغداد بتاريخ (22/1/2017) وحسب الكتاب المرقم (2030).
8. جرت قرعة تسمية الساحات على المصارف المتبرعهً بحضور ممثلين من البنك المركزي العراقي ولجنه ألق بغداد بتاريخ ( 29/1/2017 )
9. قدمت منهجية وهيكلية تنظيمية لاداره المشروع تضمنت تحديد الأدوار والمهام وآلية التواصل والمتابعة والإشراف العام .
10. سيتم اختيار جهة استشارية واحدة مشرفة على جميع المواقع أما طريقة ادارة وتنفيذ الساحات فقسمت حسب التوزيع الجغرافي والبلدي لمدينة بغداد بواقع خمس مجاميع كل مجموعة مكونة من اربع ساحات تحال الى شركة تنفيذ واحدة لكي تكون قيمة المقاولة جيدة وفق الميزانية التخمينية المقدرة وبما يضمن الحصول على أسعار تنافسية ومده صيانة لاتقل عن سنتين من أجل ضمان ديمومة العمل والمحافظة على الإنجاز .
11. الانتهاء من المخططات التنفيذية ووثائق المناقصة وتصديقها من أمانة بغداد بتاريخ (13/6/2017).
12. تهيئة ملفات العطاءات والعقود والعروض القياسية والمتطلبات للجهات الاستشارية والتنفيذية بمساعدة خبراء واستشاريين متخصصين في بنك النقد الدولي .
13. وفق الجدول الزمني لمرحلة العطاءات تم تقديم ملف العروض الاستشارية وملفات المناقصة لاختيار الجهة الاستشارية المشرفة على التنفيذ يوم (٤/٧/2017) وسيكون موعد استلام العطاءات يوم (24/٧/2017).
14. سيتم في غضون الأيام القليلة القادمة تقديم الدعوات للجهات المؤهلة للتنفيذ بعد الانتهاء من صيغة العروض القياسية للعروض التشغيلية ( RFP ) .
15. تم تشكيل لجنتين من ذوي الاختصاص والخبراء لفتح وتحليل وتقييم العطاءات والاحالهً والمراقبة بموجب نظام الأوزان القياسية والبنود المرجعية لضمان الشفافية والجودة في الاختيار وفق وثيقة العروض القياسية ( RFP ) بتاريخ ( 16/7/2017) .
يشار الى أن كلفة مشروع (ألق بغداد) بلغت 8 مليارات دينار عراقي ويشارك في عملية التأهيل 27 مصرفاً وتعكس هذه المبادرة عمق التلاحم والتعاون بين الرابطة واعضائها وتمت تسمية الساحات على المصارف على النحو الآتي:
• ساحة الشيخ معروف ـ المصرف الاهلي العراقي
• ساحة عنتر بن شداد ـ مصرف اشور الدولي
• ساحة عبد المحسن الكاظمي ـ مصرف بابل
• ساحة الفارس العربي ـ مصرف الشرق الاوسط العراقي
• ساحة النسور ـ المصرف العراقي الاسلامي
• ساحة المتحف ـ المصرف المتحد للاستثمار ، المصرف الاقليمي التجاري
• ساحة الطيران ـ المصرف العراقي للتجارة
• ساحة مظفر ـ مصرف الخليج التجاري
• ساحة التحريات ـ مصرف الموصل للتنمية ، مصرف زين العراق الاسلامي
• ساحة النادي التركماني ـ مصرف البلاد الاسلامي
• ساحة شهيد المحراب ـ مصرف بابل
• ساحة الواثق ـ مصرف الوركاء للاستثمار والتمويل ، مصرف عبر العراق
• ساحة الحمزة ـ مصرف الهدى ، مصرف كردستان الدولي للاستثمار
• ساحة جسر المثنى ـ مصرف ايلاف الاسلامي
• ساحة جدة ـ مصرف الاتحاد العراقي ، مصرف نور العراق الاسلامي
• ساحة حلة ـ بغداد ـ مصرف التنمية الدولي
• ساحة الرستمية ـ مصرف جيهان الاسلامي
• ساحة وهران ـ مصرف سومر التجاري ، مصرف الاستثمار العراقي
• ساحة 83 ـ مصرف العالم الاسلامي ، مصرف الجنوب الاسلامي
• ساحة الائمة ـ المصرف الوطني الاسلامي