قائد النعماني … فنان عراقي في اميركا

  • استذكارات فنية
  • 931 views
  • يوليو 27, 2017 | 11:34 م

استذكارات فنية : بقلم قحطان جاسم جواد 

في السبعينيات  من القرن الماضي ظهرت مجموعة  من الفنانين  المتميزيين  جمعهم  حب الفن  والتنافس  الشريف منهم نزار  السامرائي وقائد النعماني  وعبد الجبار كاظم  وسامي قفطان  وباتوا يشكلون  اهم ممثلي  التلفزيون والمسرح في العراق .

نزار ظل يواصل  مشواره الفني  لغاية اليوم وكذلك  الفنان سامي  قفطان  الذي بدأ قبل  هذه المجموعة , في حين رحل  عن دنيانا  الفنان عبد الجبار كاظم  في وقت  كان في  عز تألقه وابداعه , اما الفنان الاخير  الفنان قائد  النعماني  الذي كان يتمتع  بامكانيات  فنية رائعة  وكبيرة , فكان  من ابطال مسرح 14 تموز مع نجوم  الفن العراقي  اسعد عبد الرزاق  ووجيه عبد الغني  وقاسم الملاك  واقبال  رشاد  وغيرهم . كما كان بطلا  لمعظم  مسرحيات  الفرقة  ومن  اشهرها  مسرحية ( الدبخانة )  التي مثل فيها  دور الرجل  الساذج  ( المخبول ) الذي كان  يقول  لازمة  كلامية  لاكثر من مرة  في المسرحية  ( جيني للموت لا تحاجيني )  وكان يناكد فيها قاسم الملاك  واقبال رشاد ابطال المسرحية .

في التلفزيون مثل في  غير عمل فني لعل  مسلسل ( اللغز ) لمعاذ يوسف  وكارلو هارتيون هو الابرز بين  اعماله. كما ظهر  في السينما العراقية  في عدة افلام  منها فيلم  ( الزورق ) الذي عرض  في 5/ 12/ 1977  بسينما النصر واسهم النعماني  في كتابة حواره  وبطولته  واخراج عدنان الامام . وفيلم ( النهر ) اخراج فيصل الياسري  عرض في  3 تموز 1978 بسينما بابل. وفيلم ( يوم اخر ) اخراج صاحب  حداد  وعرض  في سينما  بابل في  9 نيسان .1979

في بداية الثمانينات  غادر العراق  الى الولايات المتحدة  الامريكية  لنيل  الدكتوراه  وحصل  عليها فعلا  بعد عدة سنوات , لكنه لم  يعد وظل  يواصل  عمله  الفني في  الاستوديوهات  الامريكية . ويقال انه حاول  العودة للوطن  لكنه تعرض الى  مشاكل  في امريكا  ادت الى  الغاء  فكرة العودة  وظل  يعمل  هناك  ولم يزر العــــــراق منذ مغادرته  في الثمانينيات  ولغاية يومنا هذا .

قائد النعماني  كان فنانا  ممتازا ويمتلك  مواصفات نجم  شهدت له ساحة الفن بذلك. وقد عاد الفنان النعماني  الى  الدراما العراقية في عام 2008 حين مثل في مسلسلات درامية  انجزت في سوريا بسبب ظروف العــــــــــراق  والتدهور الامني . مثل النعماني في مسلسل  رسائل من رجل ميت  تاليف حامد المالكي واخراج حسن حسني  ومسلسل الباشــــا تاليف فلاح شاكر واخراج فارس طعمة, كما مثل في امريكــــــــا امام النجم  العالمي  جورج كلوني  في فيلم ثلاثة ملوك وتوفي في عام 2009 قبل ان يرى مسلسله الجديد اخر الملوك.