عاجل جدا .. عاجل جدا..عاجل جدا …خرق ابداعي عراقي جديد

  • احدث الاخبار الفنية
  • 83 views
  • سبتمبر 16, 2017 | 1:24 م

اول المهنئين الحنظل رئيس رابطة المصارف الخاصة
الموسيقار نصير شمة طلب الماجستير فحصد الدكتوراه ….
مبارك لنا ولكل المبدعين العراقيين والعرب والعالم هذا الخرق الإبداعي الكبير الذي حققه مبدعنا الكبير الموسيقار نصير شمة هذا اليوم في القاهرة بحصوله على الدكتوراه بعد ان كان مستعدا لنيل الماجستير مما شكل تحديا لكل أنواع الإرهاب الداعشي الأسود الذي حصل اليوم في الناصرية وخلف ستين شهيدا ..
فبعد مناقشة طويلة امتدت لنحو ثلاث ساعات متواصلة، أمعن فيها عازف العود الكبير والباحث نصير شمة، في عرض رسالة الماجستير الخاصة به، التي حملت عنوانا مهما (الاسلوبية موسيقيا .. دراسة تحليلية للبنى الاسلوبية في الموسيقى )،أمام لجنة من كبار الموسيقيين والنقاد، لتقرر اللجنة منحه درجة الدكتوراه مباشرة، وتخطي درجة الماجستير من فرط إبداعه في رسالته.
وبدأت المناقشة التي حضرها الناقد صلاح فضل رئيسًا، والدكتور حسين الأنصاري مشرفًا، والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا، والدكتور زين نصار كمناقش، إضافة إلى مجموعة من الأدباء كحضور، ومنهم الشاعر أحمد الشهاوي، والكاتبة فاطمة ناعوت، والمهندس محمد الصاوي رئيس ساقية الصاوي.
وقال الاستاذ الدكتورصلاح فضل، رئيس اللجنة، إن نصير شمه استخدم إسلوب التهجين في خلق ابداع وأسلوب بحثي جديد في رسالة الماجستير الخاصة به، حيث فند الاساليب الموسيقية ووضع معايير وتعريفات لها، وكيف انعكس الأدب والشعر وغيره من الفنون على أساليب مؤلفي الموسيقى.وأضاف فضل، أن روح الفنان والمبدع لدى نصير استطاعت خلق بحث متكامل بروح مبدعة، غير أنه وقع في عدة مواضع لم ينتهج فيها نهج الأكاديميين البيروقراطيين في البحث العلمي، وهو طبيعي لباحث فنان يسعى لخلق جديد بجرأة وجسارة.وأكد فضل أن كثيرا من الجامعات العالمية تتجاوز التدرج التقليدي من الماجستير للدكتوراه، وتمنح الدكتوراه لمن يستحقها دون الحاجة للحصول على الماجستير بشرط أن تكون لهم أعمال ابداعية تمهد لذلك، ولأن نصير مبدع بحق ويحسب له هذا البحث الخلاق، بل لابد تقدير انجازه البحثي والنظر لمجمع اعماله الإبداعية، لذلك اقترح فضل منح نصير درجة الدكتوراه مباشرة.
وطبقا لاقتراح فضل، اجتمعت لجنة مناقشة الرسالة، لتحديد موافقتهم أو رفضهم للمقترح.. واستمر الاجتماع لنحو ١٠ دقائق، قررت اللجنة بعدها منح درجة الدكتوراه لنصير، وتخطي درجة الماجستير، لما خلقه في رسالته من افق جديدة تؤهله للحصول على الدكتوراه مباشرة.
ومن جانبه بارك رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية، وديع الحنظل، اليوم الخميس، الموسيقار العراقي نصير شمه بمناسبة حصوله على شهادة الدكتوراه. وقال الحنظل في رسالة بعثها إلى شمة واطلعت عليها “الاقتصاد نيوز”، “بمشاعر مليئة بالفرح والسرور، اتقدم لحضرتكم باجمل التهاني والتبريكات بحصولكم على شهادة الدكتوراه بعد ان كان مقررا حصولكم على شهادة الماجستير”، مبينا “كلي فخرا واعتزازا بما تقدمه في مسيرتك الفنية والعلمية والانسانية، فقد عرفتك انسانا مخلصا ذو إرادة قوية كسرت فيها جميع التحديات والصعاب لاسعاد العراقيين من خلال الحملات الانسانية ومخاطبة ارواحهم بالموسيقى”.وأضاف “نحن فخروين بك، لان الشريك الاستراتيجي لنا من خلال المشاريع الانسانية التي نقدمها للعراق مثل حملة أهلنا وألق بغداد، لذلك نتمى لك النجاح الدائم”.