“مولانا”.. روائي طويل ضمن عروض نادي السينما والناس

  • اخبار السينمااخبار السينما العربية والعالمية
  • 673 views
  • سبتمبر 18, 2017 | 1:28 م

وسام قصي

شهدت قاعة المركز الثقافي في اتحاد الاذاعيين والتلفزيونيين العراقيين، وضمن فعاليات نادي السينما والناس، صباح يوم السبت الموافق 16/ ايلول – سبتمبر، عرضاً سينمائياً للفيلم المصري المثير للجدل ” مولانا”.

والفيلم استند إلى رواية الكاتب الصحافي إبراهيم عيسى التي تحمل نفس الاسم، ومن اخراج مجدي احمد علي، جسد دور البطولة فيه الفنان عمرو سعد – ” الشيخ حاتم ” هو شخصية الكاتب المحورية التي تجمع صفات الشيخ المحافظ علي الزي الأزهري والذي يدافع عن ثوابت دينه.

يرصد الفيلم حكاية رجل دين ” الشيخ حاتم” يملك نفوذًا هائلًا في الإعلام وبين رجال السياسة.. ورحلة صعود تبدو معتادة لشيخ صغير في مسجد حكومي من مجرد قيادة الصلوات إلى أن يصبح داعية تلفزيوني شهير يملك حق “للفتوى” التي يتلقاها الملايين بالإعجاب لجرأته ومحاولاته للخروج قليلاً عن مألوف الحديث السائد في مجتمع متأثر بدعاوى التشدد السلفي.. “الشيخ حاتم” يجد نفسه في شبكة من الصراعات المعقدة بين فقده الجزئي لطفل تأخر إنجابه يعالج في مصحة خارج الوطن، وامرأة فتر حبها مع وطأة الفقد لرباط الأمومة. هناك أيضاً مؤسسات أمنية تسعى للسيطرة على الشيخ وتوريطه واستغلال نقاط ضعفه من أجل توجيهه لخدمة معاركها، كما تورطه جهة سيادية عليا في حل مشكلة أحد أبنائها الذي يعرض الأسرة الرئاسية إلى حرج لا تتحمله ظروف مجتمع هش.

الفيلم اختصر جملة بسيطة وهي حكاية وجع يعيشها الجمهور المصري بعد عدة تفجيرات مرت على الشعب نتيجة إرهاب فكرى يعمل على إهانة الدولة وإسقاط هيبتها .

وجرت جلسة نقدية بعد عرض الفيلم، قدمها الدكتور صباح الموسوي، والمخرج الدكتور علي حنون .. عرضت اهم المحاور التي عالجها الفيلم، فضلا عن الرؤية الإخراجية والموسيقى التصويرية.