meta tag

سفير السلام نصير شمة يحيي يوم السلام العالمي بلغة الموسيقى

  • احدث الاخبار الفنية
  • 134 views
  • سبتمبر 23, 2017 | 5:36 م

برعاية رابطة المصارف الخاصة وفي حفل كبير وجمهور حاشد
سفير السلام نصير شمة يحيي يوم السلام العالمي بلغة الموسيقى
كتب – عبد العليم البناء
على وقع خطى الانتصارات المتلاحقة ضد أعداء السلام من عصابات داعش الإرهابية وتحت شعار ( معاً من أجل السلام .. الاحترام والسلامة والكرامة) أحيا الموسيقار العالمي نصير شمة حفلا موسيقيا كبيرا وفريدا من نوعه في المسرح الوطني في العاصمة بغداد لمناسبة يوم السلام العالمي بحضور نائب ممثل الامين العام للأمم المتحدة في العراق جورجي بوسطن وممثل محافظ البنك المركزي العراقي ورئيس وممثلي رابطة المصارف الخاصة العراقية وعدد من المسؤولين العراقيين والهيئات الدبلوماسية ونخبة من المثقفين والفنانين والإعلاميين ورؤساء منظمات المجتمع المدني وغيرهم .
الحفل الذي حضره أكثر من الف شخص وتميز بحسن التنظيم الشامل وأقامته رابطة المصارف الخاصة العراقية التي كان دورها فاعلا ومؤثرا عبر الدعم المادي واللوجستي من خلال المصارف الخاصة الداعمة وبعض الفرق المتطوعة بقيادة السيد وديع الحنظل رئيس الرابطة رعته جهات عدة تمثلت بالبنك المركزي العراقي ووزارة الثقافة واليونسكو فضلا عن شبكة الاعلام العراقي التي كانت الراعي الإعلامي الرسمي للحفل.
وابتدأ الحفل بعزف السلام الوطني العراقي وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق ومن ثم عرض فيلم وثائقي من إعداد وإخراج الزميل نبيل النجار استعرض تحضيرات واستعدادات رابطة المصارف العراقية لانجاز حفل يوم السلام العالمي والمبادرات الإنسانية التي اطلقها شمة بتمويل ورعاية الرابطة ومنها حملة أهلنا لرعاية ودعم النازحين والق بغداد وغيرها.
وإعتلى المنصة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق السيد جورج بوسطن الذي ألقى كلمته باللغة العربية الفصحى ماسجل سابقة مهمة حيث أكد :” ننحني للشهداء الذين سقطوا في الدفاع عن العراق ومن أجل ان تستمر الحياة، وبفضل تضحياتهم وشجاعتهم تحررت الموصل وباقي ارض العراق، من قوى الشر داعش” .مشيدا بدور الفنان العالمي وسفير السلام نصير شمة في تكريس وإشاعة لغة السلام والمحبة ونبذ العنف والتطرف لاسيما في حفله الحالي في يوم السلام العالمي برفقة مجموعة من الموسيقيين العالميين الذين تضامنوا مع شعب العراق ضد الإرهاب .
وكعادته وللسنة السادسة على التوالي حلق الموسيقار نصير شمة بإبدعاته الموسيقية المتوهجة برسائل السلام والجمال والحب التي نثرها في سموات العراق الذي يرنو االى السلام والأمان في كل لحظة بالاشتراك مع ضيوفه المميزين الذين قدموا من أمريكا والباكستان والمكسيك وفرنسا والباراغواي وايطاليا وغيرها فضلا عن العراق فقدم مؤلفات موسيقية موحية ومعبرة ودالة ابتدأها ب (حكاية شهيد) ليعقبها بقطعة (أور) التي استوحاها من جريمة داعش التي ارتكبتها مؤخرا في طريق الناصرية البصرة وراح ضحيتها عشرات الشهداء وشاركه بعزفها رايمون من المكسيك ولافين من اميركا وناهتوفا من ارمينيا.
ومن ثم تتالت مؤلفاته الموسيقة الراقية شكلا ومضمونا سواء الانفرادية أم تلك التي قدمها بمرافقة الموسيقيين الأجانب والعراقيين وشملت : باب توما، الى تونس ،وإشراقات ، والربيع، ورقصة الفرس، وغيرها فضلا عن مجموعة من الاعمال كان من بينها ايقاعات قدمها ثلاثة من العازفين من العراق والبرازيل والباكستان فضلا عن قطعة (رحلة الى الهنود الحمر) الانفرادية التي قدمها العازف الباراغواني وقطع أخرى أضفت على جو الحفل تناغما موسيقيا معبرا لإيصال رسائل السلام العالمية من بغداد دار السلام التي وقفت بوجه الإرهاب والتطرف والعنف بمشاركة ضيوفه المميزين الذين يمثلون نخبة من أشهر عازفي الموسيقى في العالم ، وهم :هوفا براين ودارلي جوزيف لافيجني ورامون فلوريس من الولايات المتحدة الامريكية ، وخان محمد شريف من باكستان ،وشاهباز حسين من الباكتان – المملكة المتحدة ، واسماعيل ايدسما والكسندر ليجراند وجوليام تولي من فرنسا ،وجورج بيزيرا من البرازيل ، ولوجي بيفيرلي من ايطاليا .
وشهد الحفل أيضا القاء الباحث التونسي الدكتور عبد اللطيف عبيد كلمة حيا فيها شعب العراق كذلك قصيدة الشاعر التونسي مازن الشريف التي تغنى فيها بالعراق وادواره الفاعلة في نهوض الامة العربية والدفاع عنها .
نصير شمة الذي سبق له أن أطلق أكثر من مبادرة مع رابطة المصارف الخاصة العراقية ومنها مبادرة ألق بغداد أعلن خلال الحفل ان هذه المبادرة التي تهدف لاعادة تأهيل 20 ساحة في بغداد ستنطلق قريبا بعد اكتمال الاجراءات القانونية مع إضافة ساحة الفردوس التي لم تتمكن أمانة بغداد من تأهيلها بسبب شح الموارد المالية.
مشيرا إلى أن هذا المشروع دعمه عدد من المصارف الخاصة برعاية البنك المركزي العراقي وبالتنسيق مع الرابطة .موضحا أن البنك الدولي سيكون المشرف على تنفيذ مشروع ألق بغداد.
ونوه إلى أن رابطة المصارف الخاصة العراقية تعد الشريك الاستراتيجي لنا عبر دعمها لعدد من المبادرات التي اطلقت افكارها في السنوات الماضية .