بين النغم والصورة والكلمة آيام ثقافية عربية في برلين بمشاركة فاعلة لنصير شمة وفرقته

  • احدث الاخبار الفنية
  • 447 views
  • ديسمبر 10, 2017 | 11:38 م

تحتفي العاصمة الآلمانية برلين بين الرابع عشر والسادس عشر من ديسمبر ٢٠١٧ بآيام ثقافية عربية وموسيقية وذلك على مسرح البوليزسال وهو مسرح حديث يتبع لاكاديمية ادوارد سعيد بارنبومالموسيقية، وتعد تجربة مزج الفنون الثقافية تجربة جديدة على هذا المسرح.

يتنوع البرنامج الثقافي في هذه الآيام بين الموسيقى والفيلم الوثائقي والشعر والنقد الموسيقي.

وتتوزع عبر الأيام الثلاثة نشاطات متنوعة بين سفير اليونسكو للسلام الموسيقار نصيرشمه الذي يحضر مع مجموعة موسيقية شرقية صابر عبد الستار على القانون (مصر) سعيد كمال على الكمان (مصر) هاني البدري على الناي(مصر) جوان فرحان على الساز (سوريا)،

ويستضيف الفنان السوري خاطر ضوا في آغنية من الحانه “يا شام”. ويأتي الفنان السوري كنان عظمة مع فرقته ليقدم حفلا، ويضيف المهرجان تجربة خاصة عندما يختتم أيامه الموسيقية بحضور مشترك لشمه وللعظمه مع فرقتيهمافي محاولة للمزج بين أساليب موسيقية مختلفة.

في الشعر يقرأ بالعربية الشعراء آمجد ناصر (الأردن)، ورائد وحش (فلسطين) في الليلة الأولى، بينما يقرأ كل من لينا الطيبي (سوريا) وآحمد الملا (السعودية) في الأمسية الختامية، بينما توزع القصائد مطبوعة باللغتين الالمانية والانجليزية على الجمهور عبر كُتيب خاص بالمناسبة.

الى جانب هذا يعرض فيلم “أيقظني” للمخرجة السعودية ريم سميرالبيات، وهو فيلم قصير سبق ان حاز على جائزة مهرجان السينما في العاصمة الاسبانية مدريد، وتتم مناقشة المخرجة بعد الفيلم باللغة الانكليزية.

في النقد الموسيقي يأتي الناقد الدكتور محمود قطاط من تونس حيث يتحدث عن تاريخ الموسيقى العربية بشكل عام وتاريخ العود وحضوره في الثقافة الشرقية بشكل خاص مع حضور للموسيقار نصيرشمه، وفي أمسية نقدية مختلفة يحضر الناقد طارق يماني مع الفنان كنان عظمة في مناقشة حول النقد الموسيقي.

كما يحضر النقد الموسيقي مجددا في حوار بين الفنانين نصير شمه وكنان عظمة ويدير الحوار الفنان عازف الكمان سعيد كمال (مصر).

اضافة الى البرامج اليومية تضيف الأيام الموسيقية خطوة جميلة فيمقهى المسرح عبر قراءات شعرية للشعراء المشاركين بشكل يتيحالتفاعل بشكل أوسع بين الجمهور والشعراء.