meta tag

الفوز السينمائي…بقلم الدكتور صالح الصحن

  • مقالات
  • 573 views
  • فبراير 8, 2018 | 10:59 م

على مدار السنة تتواصل عجلة انتاج الافلام الروائية القصيرة في البلاد ولكن بنِسَب هي اقل من الطموح ، ويسعى صناعها المشاركة في المهرجانات الداخلية والخارجية ، فمنها ما يحقق شانا مهما ويحصد ارقى الجوائز ومنها ما لا ينال ذلك ، ومن المعروف ان المعايير الثابتة التي تهتدي اليها اغلب لجان التحكيم باتت معروفة والمتمثلة باشتراطات توفر عناصر اللغة السينمائية مع وجود حكاية فيلمية تحركها افعال الشخصيات في أماكن وأزمنة مرتبطة بحوادث ووقائع تختلف من واحدة لأخرى في طريقة السرد والمعالجة السينمائية لتحقيق هدفا فكريا ومقدما بطبق جمالي يعتمد الشكل والقدرات التأثيرية العليا صوريا وصوتيا ولكن ما يحصل احيانا ان فيلم (س) مثلا قد نال في مهرجان معين مستوى ومرتبة متقدمة جدا وقد تكون ذهبا فيما ينال ذات الفيلم عند مشاركته في مهرجان اخر مستوى اقل بكثير من الدرجة التي نالها في المهرجان المعين ولا حتى اي نسبة متقاربة بين الحالتين .. ورغم إدراكنا بان لكل مهرجان تصميمه الخاص ويتحدد بعدد معين من الافلام المشاركة المتنافسة. ولكل مهرجان له طريقة منافسة تختلف عن الاخرى في مهرجان اخر ، ولكن ليس من الصحيح ان يفقد فيلم معين اي مرتبة للفوز في مهرجان (س) مثلا وهو الذي نال المرتبة الاولى في مهرجان اخر سابق وهنا يمكن الاشارة الى ان تعدد لجان التحكيم واختلاف مستوياتهم واختصاصاتهم واختلاف مستويات فلسفة المهرجان وطبيعة الافلام المشاركة والمتنافسة.. قد تساعد على هذه الفروقات الحاصلة بين الاولى في مهرجان والثانية في مهرجان اخر على سبيل المثال ولكن ليس مستوى قياس (عشرة هنا وصفر هناك) … وتبقى معيارية التحكيم عامل مهم جدا وحاسم وتتطلب عمقا كبيرا في الرؤية ومساحة واسعة من الخبرة والدراية الكبيرة في مستويات الأحكام الجمالية والفكرية