meta tag

136 فيلماً تتنافس على جوائز مهرجان النهج

  • احدث الاخبار الفنيةاخبار السينمااخبار السينما العربية والعالميةاخبار الفن العراقيسينما
  • 1٬114 views
  • أبريل 2, 2018 | 3:47 ص

افتتاح الدورة الرابعة بحضور اسماء فنية لامعة
136 فيلماً تتنافس على جوائز مهرجان النهج
كربلاء/ وسام قصي

شهدت مدينة كربلاء المقدسة، مساء يوم الاحد الموافق 1/4/2018 ، انطلاق فعاليات مهرجان النهج السينمائي الدولي بدورته الرابعة، والذي اقيم في مدينة الامام الحسين للزائرين، بحضور لافت من رواد الفن السابع، والمختصين، والمهتمين ووسائل الاعلام .
وجرى خلال حفل الافتتاح عرض الفيلم الوثائقي ( الام الموصلية) للمخرج محمد الصواف، هو من انتاج مجموعة قنوات كربلاء الفضائية، ويستعرض الفيلم الذي تبلغ مدته خمسة دقائق قصة الام الموصلية التي تبنت العتبة الحسينية علاجها، اذ يتحدث عن قصة اليفا المصابة باثار انفجار سببه داعش ، تبنت العتبة الحسينية المقدسة نقلها وعلاجها بعد ان عجزت مستشفيات اربيل عن علاجها، وبتدخل المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي ، اجرى مستشفى الامام زين العابدين الفحوصات لترسل للمعالجة في الهند .
رئيس المهرجان ، المشرف العام على مجموعة قنوات كربلاء الفضائية، المهندس الدكتورحيدر جلوخان أكد، هي رؤية تجدد ونظرية خلق متكاملة، هي عصارة لافكار عائمة في سماء الخيال السحري .
وأضاف: عوالم السينما لاتحدها حدود الفكر، هي عوالم تبعث الحياة بلغة اخرى، هي نقطة تحول في ساحة الفن الهادف ولابد من تفاعل مع هذه النقطة بوعي عالي .
وجرى عرض فيلم كينو وهو وثائقي تبلغ مدته 12 دقيقة للمخرج حسام هادي، ومن انتاج مجموعة قنوات كربلاء الفضائية، كتب السيناريو الكاتب علي الشمري، ويستعرض الفيلم حالة السينما في العراق بطريقة تحقيقية تتضمن التساؤل والسؤال ثم الاقتراح والحلول.
مدير المهرجان المخرج حسنين الهاني قال: السينما ابتكار في رسم الصورة الفنية الخلاقة، التي تنماز فيها الرؤى الذهنية العالية عن الرؤى السطحية التي ترسم لوحة تمثل تجسيد الواقع .
واضاف الهاني: هي تفاعل بين المنظور العلمي الفني؛ لخلق عالم تخييلي مبني على اساس فلسفي، ينبغي التعامل معه باقصى درجات الابداع الفني .
وتابع مدير المهرجان: فلما تتمتع به السينما من مقومات اخذت مجالها على مختلف المستويات الاجتماعية والانسانية، عدت اليوم مصدراً ابداعيا فنيا من مصادر تكوين الطاقة الخلاقة في صناعة الحياة بلغة تختلف عن لغات التواصل بين المجتمعات كافة، السينما رسالة تمثل جوهر الحياة في تهيئة عناصر جمالها اذا ما اطرت باطار التمازج بين الوجدان والقوة الذهنية لتحريك الواقع وجعله تدفقا باعثا لكل طاقات الخيال .
وبين الهاني: كان لزاما علينا ان نقف وقفة جدية من اجل بلورة الرؤى والافكار السينمائية التي عمل صانعوها على انتاجها عن طريق افلامهم المشاركة في مهرجاننا الذي يمثل شرارة متقدة في عالم السينما العراقية الذي استقطب الافلام من مختلف ينابيعها .
وجرى تكريم الناقد السينمائي المصري محمد محمود قاسم، عضو لجنة التحكيم، والذي عبر عن سعادته بأن يرى العراق ينعم بالرخاء والازدهار، كما جرى تكريم المخرج الكبير محمد شكري جميل وزوجته الفنانة فاطمة الربيعي، وأكد المخرج محمد شكري جميل، ان السينما لغة العصر الحديث، قائلا: الحمد لله اني ارى نخبة من الشباب الواعد في هذه المدينة المقدسة ، يحتفلون بالفن المعاصر الذي يحاكي العالم، وهذه الرؤى فاعلة ومؤثرة .
و حصل مدير المهرجان المخرج حسنين الهاني على درع قدمه له المخرج منير راضي المسؤول عن مجلس الامانة لمهرجان الفن السينمائي لذوي الاعاقة .
كما عرض فيلم الانميشن الخالدون للمخرج الموصلي مهند الكاتب، وهواول فيلم انيميشن حربي عراقي بتقنيات حديثة ثلاثية الابعاد وقد تم صنعه اكراما للشهداء الخالدين في وجدان العراق، ويجسد الفيلم مجمل المعارك الاخيرة للشهداء، جميع شخصيات الفيلم والاماكن المذكورة مقتبسة من اماكن حقيقة .
وختم حفل الافتتاح بفقرة الرحال، وقال عدي عبد الكاظم مدير قسم الرسوم المتحركة في قناة كربلاء الفضائية : الرحال شخصة تفاعلية تتحدث مع الجمهور بصورة واقعية ، استخدمنا فيها تقنية متطورة تدخل في صناعة الخدع السينمائية الا وهي تقنية (موشن كابجر) من شركة امريكية ، ونحن نعد الاوائل في العراق والمنطقة في امتلاك هذه التقنية ، صممنا هذه الشخصية لتداعب الحاضرين بطرح الاسئلة عليهم وتسليط الضوء على اخر اعمال الفنانين والمنتجين .