meta tag

بيان صحفي لمبادرة دعم الدراما العراقية

  • اخبار الفن العراقيدراما
  • 1٬207 views
  • أغسطس 14, 2018 | 12:27 ص

في حفل كبير وحاشد للجنة مبادرة دعم الدراما وشبكة الاعلام العراقي وبالتعاون مع رابطة المصارف الخاصة

اطلاق الموسم الاول لصندوق دعم الدراما بتوقيع عقود انتاج 3 مسلسلات بالاحرف الاولى

أبو الهيل: المبادرة تسعف الفن العراقي من الوعكة الانتاجية التي أثرت في ميزانية تمويل الدراما قاطعة مسافة ثلاث سنوات بين الواقع والحلم

رابطة المصارف العراقية الخاصة والبنك المركزي وزين وآسيا سيل أوفت بالتزاماتها ما عدا كورك متمنين أن تفي بما وعدت

الياسري: تواصلنا يوميا مع رئيس الشبكة ورئيس الرابطة مستنهضين اقصى ما في القانون لدعم المبادرة

زين العراق: نشكركم لانكم منحتم زين فرصة اثبات أن الشراكة المجتمعية جزء من رسالتها..

آسيا سيل: اسهامتنا في تقديم رسالة اعلامية تواكب تطور العالم وتسهم في تحريك عجلة الدراما العراقية

نقيب الفنانين: نطالب بتشريع قانون الاعفاء الضريبي لأي شركة تدعم نشاطاً ثقافياً

بغداد- بيان صحفي

اقامت اللجنة العليا لمبادرة دعم الدراما وشبكة الاعلام العراقي بالتعاون مع رابطة المصارف الخاصة حفل اطلاق الموسم الاول لصندوق دعم الدراما وتكريم شيخ الدراما الفنان القدير قاسم الملاك والفنانين المشاركين في موسم رمضان لقناة العراقية في مؤسسة المحطة لريادة الاعمال وسط حضور حاشد تقدمه الشاعر مجاهد أبو الهيل رئيس اللجنة العليا لمبادرة دعم الدراما رئيس شبكة الاعلام العراقي والدكتورة هديل كامل عضو مجلس الامناء والاستاذ وديع الحنظل رئيس رابطة المصارف الخاصة واعضاء اللجنة العليا للمبادرة وعدد من المسؤولين وممثلي البنك المركزي العراقي وشركتي آسيا سيل وزين العراق للاتصالات وجمع من نجوم الفن العراقي والمثقفين والاعلاميين المعنيين وغيرهم.

وافتتح الحفل بالنشيد الوطني العراقي ليعقبه عرض فيلم (الدراما حياة) الذي استعرض مسيرة اللجنة العليا لدعم الدراما طوال ما يقرب من اربع سنوات كانت قد توقفت فيها العملية الفنية فتحركت كوكبة من الفنانين المخلصين يقودهم الشاعر مجاهد ابو الهيل، لاعادة الحياة للدراما في وقت شحت خلاله الموارد المالية.. واستذكر الفيلم عبر الصوت والصورة والوثيقة الرحلة الطويلة والشاقة والمثمرة للجنة ودأبهم واصرارهم لتحويل المبادرة الى حقيقة تستنهض همم الجميع بدراما رصينة.

وأكد رئيس اللجنة العليا لمبادرة دعم الدراما رئيس شبكة الاعلام العراقي الشاعر مجاهد ابو الهيل،في كلمته التي افتتح بها هذا الحفل البهي المطرز بنجوم الدراما العراقية أن “مبادرة دعم الدراما تسعف الفن العراقي من الوعكة الانتاجية التي أثرت في ميزانية تمويل الدراما، قاطعة مسافة ثلاث سنوات بين الواقع والحلم، لنصل الى لحظة القطاف بثلاثة مسلسلات، يمولها صندوق دعم الدراما “.

وأضاف رئيس اللجنة العليا لصندوق دعم الدراما: “أفقت من حلم جميل لأرويه امام نخبة من الزملاء؛ اتفقنا على مبادرة دعم الدراما لاسعاف الفن من الوعكة الانتاجية التي اثرت في ميزانية تمويل الدراما”وأوضح : “بين الواقع والحلم قطعنا ثلاثة اعوام لنصل الى لحظة قطاف الدراما بثلاثة مسلسلات أسعفتنا بها ميزانية الصندوق الذي ظل فارغا إلا من ارادتنا “.

واكمل الشاعر ابو الهيل :نعلن أن لجنة صندوق الدراما تقدم الان على انتاج ثلاثة اعمال للموسم الاول من المبادرة مع مراعاة تنوع الاسماء من مؤلفين وممثلين وملاكات ومخرجين”. مضيفا: “تتوزع المسلسلات الثلاثة بين الوطني والاجتماعي والكوميدي، مستوفية امكانات الانتاج التي تجعلها قابلة للتسويق عربيا”.

وتابع “رابطة المصارف العراقية الخاصة والبنك المركزي وزين وآسيا سيل أوفت بالتزاماتها، ما عدا كورك، متمنين أن تفي بما وعدت” مشيرا الى أن النتاج “موقف يؤصل الهوية الوطنية.. نشكر كل من وقف مع المبادرة.. شركات وافراداً، يتقدمهم رئيس الوزراء د. حيدر العبادي، الذي أطر المبادرة وطنيا”.

ودعا أبو الهيل الشركات المحلية والاجنبية العاملة في العراق: ” للمساهمة في الموسم الثاني؛ بغية تحريك الفن للامام” مبينا: ” اثبتت الشبكة قدرتها على ايجاد حلول لصناعة دراما تقف مع قضايا الوطن والمواطن، لاعوام متواصلة؛ إذ فتحت عدسات كاميراتها برغم المفخخات واقتحمت اوكار داعش تواجهه على خطوط الصد، ولم تنكفئ على ذاتها يوم طالب اهلنا بالخدمات، متواجدة في ساحات التظاهر جسرا بين المواطن والحكومة من اجل وطن يتفاءل بالسلام والاعمار، من دون انحياز لجهة ما سوى العراق”.

واستعرض أبو الهيل ماانتجته شبكة الاعلام العراقي من اعمال درامية حين قال: “قدمت للمشاهد خلال رمضان المبارك 399 فنانة وفنانا في عملين مميزين وبرامج استوعبت نجوما عراقيين وعربا، نكرمهم اليوم”.

وأكد : ” مبادرة دعم الدراما منفصلة عن ميزانية الشبكة، كما نعلن انها لن تتوقف عند شخص او منصب وظيفي؛ لانها وطنية والصندوق مفتوح للرعاة ” متمنيا “على المخرجين انجاز الاعمال بمهنية تستوعب اكبر عدد ممكن من التخصصات الفنية”.

وألقى السيد احسان الياسري مدير عام المحاسبة في البنك المركزي كلمة قال فيها : ” انخرط البنك في اقتصاد حقيقي بعد 2014 عندما مر العراق بمحنة مالية فدخل بشكل ذي اثر اجتماعي مباشر، لذا يعتبر تدخله في المبادرة من اهم الخطوات؛ ففي فترة الظلام لا بد من اشعال شمعة” مؤكدا: تواصلنا يوميا مع رئيس الشبكة مجاهد ابو الهيل ورئيس الرابطة وديع الحنظل، مستنهضين اقصى ما في القانون لدعم المبادرة.. ستتالق بغداد والدراما، بجهود شبكة الاعلام العراقي ورابطة المصارف وستقدمان منجزا مهما”.

وافتتح رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية السيد وديع الحنظل كلمته بالقول : ” سعداء بهذا اليوم؛ الذي نعده مناسبة وعيدا كبيرا لرسالة تنقلها قامات فنية كبيرة، من خلال هذه المبادرة المدعومة بأمر ديواني وباركها رئيس الوزراء واحتضنها محافظ البنك المركزي.. قال اديسون العبقرية 1 % والمتابعة 99 % من تحقيق المنجز؛ فالاجتماعات التي تعقد بين البنك والرابطة والشبكة والشركات الداعمة رسخت مفهوم الجدية لذلك غير مقبول الا النجاح” منوها: “الاقتصاد عصب الحياة، والثقافة واحدة من الاجنحة التي تحلق بها عنقاء العراق من الارض لتعانق السماء”.مستعرضا مختلف الاسهامات والمنجزات التي قدمتها الرابطة والمصارف المنضوية تحت لوائها لتحقيق مشاريع تزرع الامل وتؤكد دور القطاع الخاص تفعيل المبادرات المجتمعية وفي تحقيق النهضة الاقتصادية والتنموية الشاملة من خلال الاستثمار والدعم المباشر وغير المباشر.

وقال مدير اعلام شركة زين العراق للاتصالات حسام فيصل: “نشكركم لانكم منحتم زين فرصة اثبات ان الشراكة المجتمعية جزء من رسالتها.. وايمانا من شركتنا بدورها الاجتماعي لبينا نداء مجاهد ابو الهيل بنصف مليار دينار لصندوق دعم الدراما، كبداية لانتاج حقيقي يحيي الدراما العراقية وينتشر عربيا، مؤمنين بانها أعمال ذات تنظيم محكم ووجودنا فيها اساسي”.

ومن جانبه قال مدير اعلام شركة آسياسيل عمر اسود: ” 500 مليون دينار اسهامتنا في تقديم رسالة اعلامية تواكب تطور العالم وتسهم في تحريك عجلة الدراما العراقية على اسس صحيحة وسليمة تليق بالمواطن العراقي”.

وفي أول ظهور رسمي له بعد فوزه بالانتخابات اقترح نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي: “تشريع قانون الاعفاء الضريبي لأي شركة تدعم نشاطا ثقافيا ” وحيا مبادرة دعم الدراما التي تسهم في توفير فرص العمل لقطاع واسع من الفنانين وترتقي بالانتاج الدرامي العراقي .

وتولت الفنانة الفنانة آسيا كمال عضو اللجنة العليا لمبادرة دعم الدراما التعريف بالمسلسلات الثلاثة التي سيتم انتاجها خلال الموسم الاول لصندوق دعم الدراما التي بلغ مجموع المبالغ التي تم التبرع بها لصندوق دعم الدراما مايقارب الملياري دينار عراقي ليصبح الحلم حقيقة .

ووقع الشاعر مجاهد ابو الهيل رئيس اللجنة العليا لدعم الدراما العقود بالاحرف الاولى مع مؤلفي ومخرجي المسلسلات الثلاثة وهي : المسلسل الاول كوميدي بعنوان (عائلة خارج التغطية) تأليف قحطان زغير واخراج جمال عبد جاسم والثاني اجتماعي (يسكن قلبي) تأليف باسل شبيب واخراج اكرم كامل والثالث وطني (جفن الردى) تاليف ناصر طه الذي خول الفنان إياد راضي، التوقيع نيابة عنه، وستختار اللجنة مخرجا عربيا له لاحقا بهدف تحقيق معادلة الانتاج المشترك والعمل على تسويقه للشاشات العربية المهمة. ومن ثم تم قطع كيكة انتاج المسلسلات الثلاثة بحضور ابو الهيل ود.هديل كامل وأعضاء اللجة العليا لمبادرة دعم الدراما ومؤلفي ومخرجي المسلاسات .ليتم بعد ذلك عرض فيلم وثائقي عن (تاريخ الدراما العراقية) وابرز انتاجاتها الدرامية منذ تأسيس التلفزيون العراقي .

وانتقل الحفل الى الجزء الثاني منه بكلمة مدير الانتاج الدرامي في شبكة الاعلام العراقي الفنان د. حيدر منعثرالتي أكد فيها : “استطاعت الشبكة خلال وقت قياسي ان تحقق طموحات تضافرت فيها جهود زملائي في مديرية الدراما ” وأوضح : “في غضون شهرين حققنا انجازات غير مسبوقة ” مؤكدا: ” قدمنا مسلسلات سمايل ودراما نص كوم وعمل فيها 195 فنانا وفنيا في زمن قياسي، بالتماعات من مجاهد ابو الهيل ود. هديل كامل، واتفقنا مع الكتاب ليتحفونا بسهرات متنوعة تنفتح على الشركات والاسماء”.

وشهد الحفل تكريم الفنان القدير قاسم الملاك بصفته شيخ الدراما العراقية وهو اللقب الذي اطلقه عليه الشاعر مجاهد ابو الهيل لمسيرته الفنية الطويلة التي جاوزت النصف قرن .كما تم تكريم الفنانين المشاركين في مسلسلي (سمايل) و(نص كوم) خلال رمضان الماضي بحضور عضو مجلس امناء الشبكة الفنانة د. هديل كامل وممثل البنك المركزي ورئيس رابطة المصارف الخاصة وشركة زين العراق وبعض مديري شبكة الاعلام العراقي ليختتم الحفل الذي أداره بنجاح الزميلان لنا الزهاوي ومصطفى ابراهيم وغطته وسائل الاعلام المرئية والمسوعة والمقروءة فضلا عن قناة العراقية التي قامت بنقل حي لوقائعه كاملة وعلى الهواء مباشرة .