meta tag

الملتقى الدولي لسينما ضد الارهاب باربيل يختتم فعالياته بتوزيع جوائزه الثمانية

  • اخبار السينمااخبار السينما العربية والعالميةاخبار الفن العراقي
  • 499 views
  • فبراير 3, 2017 | 11:42 ص

اختتمت الخميس الدورة الثانية للملتقى الدولي لسينما ضد الارهاب “دورة التعايش والسلم” التي انطلقت فعالياته الاربعاء،1 فبراير/ شباط في اربيل ، بمشاركة 8 دول و 32 فيلماً.

والدول المشاركة في المنتدى كانت اقليم كوردستان.   العراق . مصر . سوريا . فلسطين . بلجيكا . صربيا . سويسرا .بريطانيا.  كما وحضر الملتقى وفد فني مصري كبير برئاسة نقيب السينمائيين العرب و ضيوف ومخرجين من العراق و سوريا وبلجيكا بالاضافة لاقليم كوردستان .

 

وقد اُقيمت فعاليات الملتقى في اروقة وصالات سينما ميكامول باربيل وتضمنت فقرات عديدة للملتقى غير عروض الافلام منها ندوات خاصة حول السينما والارهاب و دورة سينمائية للسينمائيين الشباب على هامشه من قبل مخرجين سينمائيين كبار من مصر.

 

هذا وقد منحت جائزة افضل فيلم كوردي لـ”مايكروفون” اخراج كريموك، جائزة افضل فيلم عراقي “جوان” اخراج علي الجابري،افضل فيلم عربي “ياسمين” لمهند كلثوم من سوريا،افضل فيلم تسجيلي “دياب” لمازن شيربيانى من كوردستان .

 

افضل فكرة وسيناريو واخراج  لفيلم “ثمانية” من صربيا من اخراج  اسيم فاسيج. افضل بطولة للمثل السوري شادي الصفدي في فيلم “صرخة امل” من اخراج كينان شريف. جائزة لجنة التحكيم الخاصة ذهبت للفيلم العراقي “الهروب” من اخراج  ذوالفقار المطيرى، كما منح الملتقى جائزة  تقديرية للمثلة والنجمة المصرية شيرين لمسيرتها وعطائها السينمائي .

 منقول : من باسنيوز ، باشتوان عبد الله