كربلاء المقدسة تحتضن مهرجان النهج السينمائي بدورته الثالثة

  • اخبار السينمااخبار السينما العربية والعالميةاخبار الفن العراقي
  • 579 views
  • مارس 18, 2017 | 2:35 ص
وسام قصي
تنطلق فعاليات مهرجان النهج السينمائي الدولي بدورته الثالثة للفترة من ١ ولغاية ٥ نيسان ٢٠١٧ في مدينة كربلاء المقدسة .. أعلن عن ذلك المخرج السينمائي حسنين الهاني مدير المهرجان.

 

وقال الهاني: لقد تم افتتاح التسجيل من خلال الموقع الاليكتروني  لمهرجان النهج السينمائي .. وبأربعة لغات هي: “الفرنسية – الفارسية – العربية – الانجليزية”.. باعتبارها أكثر اللغات انتشاراً في العالم .. مضيفاً: “تم افتتاح باب التسجيل من يوم 1/9/2016 ولغاية 1/2/2017 .. بمجموع 150 يوم .. إذ تم استقبال 1387 فيلما.. من 103 دولة .. وبعدها تشكلت لجنة الفرز الفكري والشرعي .. وكما هو معروف إن المهرجان بأربعة محاور وضوابط شرعية وهي: ( حقوق الإنسان – الفكر الحسيني – النزاهة – الإصلاح ).

وأشار مدير المهرجان إلى إن لجنة الفرز الشرعي اختارت 268 فليماً .. وبعدها تشكلت لجنة ثانية خماسية وهي لجنة الفرز الفني مكونة من: (المخرج فارس طعمة التميمي – د. علي صباح – المخرج عزام صالح – الإعلامي والسينمائي حسن قاسم – الناقد السينمائي احمد ثامر جهاد) ..ولمدة أربعة أيام متتالية .. مع استمرار العمل صباحاً ومساءً .. ففحصت اللجنة كل الأفلام المقبولة شرعياً و اختارت 92 فيلماً.

 وتابع: مسابقات المهرجان أربعة وهي: الرسمية بثلاث جوائز .. الأول والثاني والثالث بثلاثة مراكز .. موضحاً: جوائز المهرجان غريبة من نوعها وفريدة .. الأولى 100 غم من الذهب الخالص عيار 21 وتحمل شعار و(لوكو) المهرجان .. والثانية 75 غم من الذهب .. والثالثة 50 غم هذا فيما يخص المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة.

 واستطرد الهاني: هذا العام تم استحداث ثلاث مسابقات جديدة منها مسابقة (الانميشن) .. وتم قبول 92 فيلماً من 29 دولة .. والجميل إن الدول التي وردت الأفلام منها غريبة ومتنوعة ومن كل بقاع الكرة الأرضية .. إذ سيكون معنا مخرجين من ايرلندا ونيوزلندا وبريطانيا وايطاليا وفرنسا والأرجنتين والبرازيل واستراليا وإيران باعتبارها اللاعب الأقوى في المنطقة سينمائياً.

وأردف قائلاً: خاطبنا المخرجين المقبولين في المشاركة من مختلف البلدان  .. وتتحمل إدارة المهرجان كافة نفقات السفر والإقامة والضيافة من والى بلدانهم .. مشيراً إلى إن هنالك عروض صباحية ومسائية تتخللها جولة إلى محافظة بابل وآثار بابل ومدينة كربلاء باعتبارها المدينة المؤسسة للمهرجان ومجموعة قنوات كربلاء الفضائية .

 ونوّه الهاني إلى إن هناك تكريم للفنانين الرواد وسيكون ضيوف المهرجان هذا العام كل من: الفنان المصري محمود الجندي والفنان صبري عبد المنعم والفنان سلوم حداد من سوريا والفنان محمود باكميت الذي جسّد دور يعقوب في ميليل يوسف الصديّق والفنانة مهوش صبركن التي جسّدت دور كلي ماما وصيفة زليخة والفنان إبراهيم الحساوي من السعودية والفنان عبد حبيب من سلطنة عمان وسيكرمون بدرع المهرجان الفضي .. فضلاً عن تكريم للرواد في الساحة السينمائية والفنية في المنطقة.

 ومن الملاحظ أن مهرجان النهج هو منظمة مجتمع مدني غير حكومية .. ومهرجان سينمائي يختص بالأفلام السينمائية القصيرة (روائي، وثائقي، رسوم متحركة)، تقيمه مجموعة قنوات كربلاء الفضائية في العراق، تأسس المهرجان في العام 2014 وكان انطلاق دورته الأولى في ٢٥-٣-٢٠١٥، ويتعامل المهرجان مع السينما على أنها رسالة إنسانية وظيفتها صناعة حياة يعيش فيها الناس كرماء سعداء