meta tag

مسرحية رائحة حرب وعرضها الجماهيري السبت على خشبة المسرح الوطني

  • احدث الاخبار الفنيةاخبار الفن العراقياخبار المسرحاخبار المسرح العربي و العالميمسرح
  • 943 views
  • أبريل 24, 2017 | 11:43 م

تعرض مسرحية “رائحة حرب” للمخرج عماد محمد يوم السبت الموافق 29 / 4 / 2017 الساعة 6 مساءً والايام التالية على خشبة المسرح الوطني في العاصمة العراقية بغداد. المسرحية من تأليف مشترك : من العراق مثال غازي ومن تونس يوسف بحري .

يتناول العرض حسب المخرج عماد محمد فكرة الالتباس السياسي والديني والاجتماعي الحاصل في المجتمع العراق والعربي وما حصل لاحقا من حروب وتطرف وإرهاب جاء نتيجة هذا الالتباس جعل كل شي ملتبسا في واقعنا وولد التطرف ثم الحروب والحروب وثم التطرف فكلاهما يولد الآخر.

العرض اشتغل على منظمومة جمالية حديثة بالتقنيات ونظام العرض، حيث حاول المخرج توظيف التقنية الرقمية بشكل غير مألوف، واشتغل الالتباس على مستوى الشكل والمضمون. وكذلك الأداء التمثيلي يقف المخرج أمام محاولة جديدة للعرض المسرحي من خلال توازن خطوط وعناصر العرض بشكل يجعل العرض ينتمي للتلقي بشكل أوسع واشمل مع الاحتفاظ بالهوية العراقية والعربية..

يجسد العرض الممثل الكبير (عزيز خيون) والفنانة القديرة (د. عواطف نعيم)، والممثل المبدع (يحيى إبراهيم)،وفي تصميم الاضاءة (سهيل البياتي) و(عباس قاسم)  وفي الديكور محمد عودة النقاش.والموسيقى لضياء عايد. ومساعد المخرج مرتضى سعدي.