meta tag

قراءة لفيلم تجريد الله للناقد بشتوان عبدالله

  • نقد سينمائي
  • 402 views
  • أبريل 26, 2017 | 12:28 ص

______________________________

لا مفر من العدم

قراءة لفيلم تجريد الله للمخرج كرار موسي
كانت عندى رغبة ملحة وشديدة لمشاهدة فيلم تجريد الله الذى استطاع ان يشارك في مهرجانات عدة خلال اشهر قليلة من انتاجة . لعل الرغبة الملحة ما كانت من مشاركة الفيلم في المهرجانات وانما عنوان الفيلم والبوستر الملصق الرسمي للفيلم جعلنى او شدني الي مشاهدتة.
صدفة طلبت من المخرج والذى ماكان صديقي في الفيس بوك باننى بحاجة ملحة الي مشاهدة الفيلم وحسنا فعل المخرج الشاب كرار موسي بتلبية طلبى اولا اضافتي كصديق في الفيس وبعدة ارسال فلمة لي مشكورا .
وهنا اكن لة كل التقدير لانة قدرني وارسل فلمة لي رغم انة انتاج حديث وبعدة يشارك في مهرجانات عدة واوصنى ان احتفظ بسرية تداول الفيلم . رغبتى اذدادت لرؤية الفيلم العنوان والبوستر كان يشدنى باستمرار… فشاهدت الفيلم اولا وصدمت بنهاءيتة و شاهدتة مرة اخرى وثلاث واربع وخمس الي سبع مشاهدات متتالية. توصلت الي ان المخرج كرار موس مخرج عراقي ذات رؤيا فنية وسينمائية متميزة نجح في العنوان والملصق وحتى في اخراج الصورة والرؤيا لفيلمة الصادم . استخدم تكنيك و رؤى وخيالات وفضاءات ذات بعد فلسفي وجمالي وتمكن في السرد بلغة سينمائية متمكنة وبالغة في الدقة. رغم وجود بعض اللقطات والصور الذي كان يحتاج الي دقة و مفردات دقيقة . حتي انة برع في اختيار الممثلين في كيفية اداء دورهم واستغلال الثيميات الخاصة لوجوههم . تجريد اللة فيلم. ذات مواصفات عالية كادت ان تصل للعالمية رغم اهميتها محليا وعربيا في طرح القضايا النفسية والانسانية والهلع والفزع الذي يصنعة الارهاب في النفوس البشرية وخاصة نفوس وبراءة الاطفال الذي يشكل الوجة الحقيقي للمستقبل. ..
تجريد اللة يروى قصة العدم اللى نحن فية . . حيث لامفر من العدم…