سامي قفطان الفنان الذي لا يعرف المستحيل

  • استذكارات فنية
  • 1٬565 views
  • مايو 19, 2017 | 8:53 م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

استذكارات فنية – بقلم قحطان جاسم جواد

لا يستكن  الفنان القدير  سامي قفطان  عند حالة  تفرض  عليه بل انه يصنع  الحالة  والحدث  .فهو لا يعرف  المستحيل وليس  في قاموسه كلمات لا او كلا او ميصير  او لا استطيع  او لا يجوز .

سامي قفطان عمل في حياته  بمهن  مختلفة  عمل نجارا  وخياطا  وممثلا  وعازفا  ومطربا  ومديرا للانتاج ومخرجا .

وهو الى  جانب كل  ذلك من  اهم  الفنانين  الذين  يؤدون جميع  الادوار وبذات  المستوى  الابداعي  منذ خمسينيات  القرن الماضي وحتى اليوم .

واذكر  لهذا الفنان  الكبير  لقطة في مشهد  من مسلسل ( الهاجس ) مع  المخرج صلاح كرم , كان يفترض به  ان يبكي  لوفاة  والده او امه , فبكى  بحرقة  لا يحسد  عليها, بحيث  جعل الملاك  الفني للمسلسل  يبكون معه  حتى بعد  انتهاء  المشهد, ولا احد  يعرف سر  البكاء  مما اثار  الاستغراب  والاندهاش. !! لكن بعد  برهة  من هدوئه  تبين انه اثناء  البكاء تذكر  رحيل والده  او امه ( لا اتذكر بالضبط ),  فبكى  على نحو  حقيقي وكأنه  يبكي  احد والديه  وليس  يمثل  مشهدا  يبكي فيه . وهنا تجلت قدرة  هذا  الفنان على  تقمص الشخصية الحقيقية .

سامي قفطان  فنان متميز  نال عدة  جوائز  فنية  في حياته . فكان  فيلمه  الاخير ( زمان رجل القصب )  فاتحة  خير لتلك  الجوائز ففــــــاز عنه  بجائزة  افضل ممثل  في مهرجان  كان وفاز  عنه  بذات جائزة  في مهرجان  قرطاج السينمائي .

تحية  لسامي قفطان  الذي يخلد  حاليا  الفنان العراقـــي من خلال  برنامجة  الناجح ( منسيون )  الذي سجل  فيه كمخرج  ومقدم  لحظــــات  نادرة  مع فنانين رحلوا  عن دنيانا , ومع اخرين  جلسوا  في منازلهــــــــم  وصاروا منسيين  كما هو عنوان البرنامج .