حمودي الحارثي الفن رسالة سامية وعلينا ايصالها الى الناس بأمانة وصدق

  • استذكارات فنية
  • 990 views
  • يونيو 16, 2017 | 11:41 ص

______________________________________

استذكارات فنية : بقلم قحطان جاسم جواد

تسنى لي مشاهدة الفنان المبدع ( حمودي الحارثي ) لعدة مرات خلال وجوده في بغداد  ضيفاً على مؤتمر  المغتربين العراقيين ,الذي عقد في  بغداد,اخر مرة  رايته فيها  ضيفاً على دار  الكتب والوثائق ودار معه حوار طويل مع الموظفين   لاكثر من  ثلاث ساعات وكنت حاضرا معهم.

 قبل ان يغادرنا في عام 1997 الى هولندا  حيث يقيم اليوم ويحمل في قلبه  حبه لجميع  المسحوقين  والفقراء  والكادحين . وكان في اعماله  يعبر عن همومهم هو وزميل مسيرته الفنان  ( سليم البصري ) , الذي قام  بدفنه  بنفسه  بعد ان  مات  بلا وداع  ولا زوجة  اسهمت في دفنه  ولا اصدقاء , باستثناء قلة قليلة  تعد على اصابع اليد  الوحدة. !

 يقول الحارثي هل يجوز  ان الفنان البصري العبقري, الذي شغل الناس وملأ الدنيا  باعماله  الرائعة لاسيما  مسلسل ( تحت موسى الحلاق ), يموت وحيداً بلا وداع. !!

يقول الحارثي انه من مواليد 1947 كان اسمه  محمد لكن موظف التعداد في ذلك العام كان يسجل  البيانات فصاحوا علي ( حمودي ) فقام بتسجيل اسمي 0 حمودي ,  وليس محمدا في هوية الاحوال المدنية  وهكذا صرت حمودي الحارثي .

ويضيف .. ولدت في محلة باب السيف وكبرت فيها وصرت ممثلا ونحاتاً في آن واحد .. ادرس التمثيل في النهار والنحت في المساء  ايام كان اساتذتي  جواد سليم وفرج عبو واسماعيل الشيخلي .

بعد تخرجه من المعهد يقول الحارثي  عملت  مع النشاط المدرسي  واخرجت اعمالا كثيرة ومن اهم  تلاميذي ( د. صلاح القصب – الفنان قاسم الملاك  ومن طالباتي الناقدة  نازك الاعرجي  ومن زميلاتي  الروائية  انعام كججي  وسالمة صالح  . واخرجت على ما اذكر  مسرحية  ( سمفونية شهرزاد )  وعرضت  على قاعة  مسرح الشعب وحضرها المخرج بسام الوردي  الذي صار  فيما بعد  مخرجاً في السينما والمسرح .

اما عن الاعمال التي اخرجها الفنان ( حمودي الحارثي ) لتليفزيون

 العراق قال انه اول من اخرج برنامج ( قل ولاتقل ) للعلامة  الدكتور  مصطفى جواد رحمه الله, وانه اول من اخرج برنامج العلم للجميع  مع الراحل  كامل الدباغ , واول من

اخرج عالم الفنون  لوداد سالم , واول من اخرج الرياضة في اسبوع  لمؤيد البدري . وهو المخرج  الذي كشف لعبة المصارع  ( عدنان القيسي ) المزيفة فكنت ( يقول الحارثي ) المخرج للعبة على الهواء وعرفت انها كذبة وليست رياضة منافسة شريفة , ثم كشفها من بعدي  مؤيد البدري  في برنامج  الرياضة في اسبوع .

كذلك يقول  الحارثي  اخرجت  اهم برنامج  نقدي  وحواري  عن هموم الناس ومتاعبهم  مع الخدمات والمشاكل  اليومية  في النقل والمواصلات  والبلدية  وهو برنامج ( كاريكتير ) الذي كان  يعده الكاتب الراحل ( معاذ يوسف ) .

ثم تحدث عن الدراما العراقية فقال :ـ هناك بعض الاعمال المهمة التي  شاهدتها  في السنوات الاخيرة  وتنم عن تطور كبير منها مسلسلات ( اثمنطعش ) و ( المواطن جي ) للمرحوم  عدنان ابراهيم, الذي كانت وفاته خسارة كبيرة  للدراما العراقية. كذلك  هناك مسلسل ( رسائل من رجل ميت ) تأليف حامد المالكي واخراج حسن حسني واشعر ان الدراما  كسبت كاتباً مسرحيا  مهما هو الكاتب  ( فلاح شاكر )  مؤلف مسلســــــــلي ( ثمنطعش و المواطن جي ) وكذلك مسلسله  الرائع ( الباشا ) عن شخصية  نوري سعيد .

كما تحدث عن بعض  خصوصياته فقال :ـ

لانني من محلة شعبية ( باب السيف ) فقد كنت سباحاً ماهرا وصياداُ كبيراً للطيور والعصافير والسمك . وكنت  انا والمرحوم رضا علي  نذهب الى اللنكة  في منطقة  تحت التكية لشراء  جاكيتات  وبنطلونات,  وحين يسألنا الاصدقاء يقول رضا  انها من فرنسا او جنيف. ! كما قال

 احب المناطق الشعبية مثل ( الصدرية و عكد الاكراد ). وقد قبلت  في معهد الفنون الجميلة بتوصية  من الملك فيصل الثاني  عام 1957  يوم كان  حقي الشبلي عميدا لمعهد  الفنون .وكان معي من  الطلبه  ماهود  احمد  ورافع الناصري  ومحمد مهر الدين  وسعد شاكر ..

اخيراً قال …

خلال مسيرتي تعلمت  ان الفن رساله سامية وعلينا ايصالها الى الناس  بأمانة وصدق .